منتدى الامجاد

عزيزنا نرجو منك التسجيل أو تسجيل الدخول ان كنت مسجلاً من قبل

انطلاقه نحو المستقبل

اداره منتدى الامجاد ترحب بزوارها الكرام وكل عام وانتم بخير
منتدى الامجاد.......ثقافه ........ابداع........متعه
منتدى الأمجاد يتمنى لأعضائه دوام التوفيق والنجاح

    نادي العميد (( من الألف إلى الياء ))

    شاطر
    avatar
    رعبوب18
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 263
    نقاط : 3411
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009
    العمر : 27

    نادي العميد (( من الألف إلى الياء ))

    مُساهمة من طرف رعبوب18 في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 10:55 pm

    [b]

    بسم الله الرحمن الرحيمــــــــ .



    - تاريخ الإتحاد
    قصة التأسيس من الألف للياء
    لماذا سمي العميد؟
    الإتحاد يساهم في الإعتراف بالرياضة رسمياً
    التأسيس الرسمي للرياضة السعودية
    عودة للبطولات بعد سنوات عجاف
    عصر الثلاثية الأولى
    قصة الرباعية
    بطولة القرن
    الثلاثية الثانية
    الثلاثية الماسية
    ونبدأ بـ ( قصة التأسيس من الألف للياء

    ميلاد العميد في غرفة اللاسلكي
    تظل أصالة الاتحاد وعراقته سمة مميزة يتفرد بها هذا النادي العميد. فهما نتاج طبيعي لذلك الإصرار الصخري على تحديد الهوية الاتحادية مع تباشير الارادة التاريخية في جدة عام ١٣٤٦ هـ
    عقد مجموعة من الشباب إجتماعاً خلف مكتب اللاسلكي بمدينة جدة للنظر في أمر تأسيس فريقهم الجديد وضم الاجتماع كلا من: عبد الصمد نجيب ، وعثمان باناجة ، وعبد العزيز جميل ، وعبد اللطيف جميل ،وإسماعيل زهران ، وحمزة فتيحي ، وعلي يماني ، وأحمد أبو طالب .
    وبحث الاجتماع مسألة تأسيس ناد جديد واختيار اسمه ورئيسه وذلك ضمن المهام التأسيسية الأخرى. واستقر الرأي على اختيار اسم ( الاتحاد ) وللتاريخ نذكر أن أول من فكر في إطلاق هذا الاسم هو عبد العزيز جميل الذي قال في ذلك الاجتماع :
    طالما إحنا مجتمعين هنا ومتحدين " الاتحاد " وصادف هذا الاسم قبولاً لدى جميع المجتمعين وهكذا انطلق من ذلك الاجتماع ذلك الاسم الحبيب ( الاتحاد ) الذي تناقلته الأجيال وتغنت به الجماهير حتى يومنا هذا .
    في ذلك الاجتماع التاريخي خلف مكتب اللاسلكي أشار إسماعيل زهران لاعب الفريق الذي كان يعمل موظفاً بجهاز اللاسلكي والتلغراف بجدة إلى إمكانية انتخاب رئيس الجهاز الذي يعمل له وهو الأستاذ على سلطان رئيساً للنادي ، ولم يجد اقتراحه معارضة ولدى الاجتماع بعلي سلطان ومفاتحته في أمر ترشيحه لرئاسة النادي استجاب لطلب الاتحاديين ووعد ببذل الجهود لخدمة النادي وأهدافه وبذلك أصبح على سلطان ( رحمة الله ) أول رئيس رسمي للنادي .
    كانت بداية الاجتماعات حول تكوين النادي قد تمت في رجب من عام ١٣٤٦ هـ واستقر الرأي مع ذلك أن يعتمد التأسيس مع مطلع عام ١٣٤٧ هـ وهذه كانت رواية حمزة فتيحي أحد أبرز مؤسسي نادي الاتحاد. وبالتالي يكون الاتحاد في هذا العام ١٤٢8هـ قد بلغ الثامنون من عمره المديد وحق له أن يحتفل باليوبيل الماسي مثلما أحتفل من قبل باليوبيل الفضي . سـلامة أول مدرب في تاريخ الاتحاد
    ونشط الاتحاديون فور فراغهم من اختيار رئيس النادي في البحث عن مدرب الفريق، وفي تلك الأيام عاد إلى جدة صالح سلامة وقد كان يعمل بالهند حيث تعرف على كرة القدم هناك عن كثب ودرس بعض فنونها ، وحين عرضوا عليه مهمة تدريب الفريق أبدى موافقته الفورية ، وهكذا تم تعيينه مدرباً للفريق . وتم تشكيل مجلس الإدارة من الآتية أسماؤهم :
    صالح سلامة - مدرباً وقائداً
    عبد العزيز جميل - سكرتيراً
    عبد الرازق عجلان - عضواً
    عباس حلواني - عضواً
    عثمان باناجة - عضواً
    عبد الله بن زقر - عضواً
    زهران إسماعيل - عضواً
    عبد الله جميل -عضواً





    ـانيا ( لماذا سمي العميد ؟

    العميد كيف ولماذا


    العميد - كيف ولماذا؟
    تعتبر المباراة التي أقيمت بين فريقي الرياضي والاتحاد عام 1349 هـ هي أول لقاء بين فريقين سعوديين ولذا فتلك المباراة كانت تاريخية .

    كان فريق الرياضي هو الفريق الأم الذي انبثق منه فريق الاتحاد ومع أن الفارق في مدة التأسيس شهور وان كان لاعبي الاتحاد هم لاعبون سابقون في الرياضي فان الرياضي أصبح يرى في الوليد الجديد خطر عليه . أقيمت تلك المباراة التاريخية وسط أجواء ساخنة ملتهبة وانتهت بهزيمة الرياضي 3/صفر وقد سجل الأهداف كل من علي يماني وحمزة فتيحي وحسن كامل ، ومل لبث الرياضي أن حل نفسه متأثراً بتلك الهزيمة القاسية . تجدر الاشارة إلى أن شعار الرياضي هو الأحمر والأبيض ( مخطط طولي ) ولو أن الرياضي استمر لأصبح عميداً للأندية السعودية الحية بفارق شهور بينه وبين الاتحاد ، وهكذا لم يبق من فريق الرياضي إلا الآثار التاريخية وبهذا أصبح الاتحاد عميد الأندية السعودية . وجد الاتحاد نفسه بين عشية وضحاها سيداً للفريق جدة مجتمعة ، واستشعاراً منه بالمسؤولية الضخمة المتمثلة في الدفاع عن مستوى الكرة السعودية تم الاتفاق على ضرورة إقامة مباراة تحدى بين فريق الاتحاد ومنتخب من الفرق الإندونيسية .


    الاتحاد يتحدى بالحبر الأحمر.
    وعن طريق الصدفة وحدها فيما يروى المؤرخون لتاريخ الكرة كتب عبد العزيز جميل خطاباً بالحبر الأحمر للدكتور عبد الفتاح فلمبان وكان مسؤولاً عن أكبر الفرق الإندونيسية ويعمل بالسفارة الإندونيسية بجدة كتب إليه داعيا قبول التحدي في لقاء يجمع بين الاتحاد ومنتخب الإندونيسيين وقبل الإندونيسيين التحدي وعلى الرغم من أنهم كانوا يشعرون بأن نادي الاتحاد دون مستواهم إلا أن كتابة الخطاب بالحبر الأحمر أثارتهم فتوعدوا الاتحاد بهزيمة قاسية . كان حمزة فتيحي في تلك المباراة متحفزاً مثل النمر ، هذه الشخصية الفريدة التي ظلت دائماً شريكا في كل مجد من أمجاد الاتحاد الأولى ، كأنها تجسد تاريخه ، في تلك المباراة تألق حمزة فتيحي وتسبب في انتصار فريق الاتحاد بتمريرة منه إلى القناص عبد الله مدني الذي أودعها في الحال في مرمى الإندونيسي وانتصر الاتحاد بذلك الهدف في ذلك اللقاء الهام على منتخب الإندونيسيين ، وأهمية المباراة تنبع من أن المنتخب الإندونيسي كانت فيه أبرز العناصر وألمع اللاعبين من جميع فرق الجالية الإندونيسية في مكة و جدة ، وكانت تلك هي هزيمتهم الأولى من فريق وطني بالمملكة وبمثابة الضربة القاضية فأحرقوا الخشب وقلبوا قدور العشاء تعبيراً عن حزنهم وخيبة أملهم ، وفي المقابل زادت شعبية الاتحاد لأنه الفريق الوطني الوحيد في تلك العصر .

    أول ذهب يدخل خزانة الاتحاد
    أصبح الاتحاد فريقاً مهاباً ، وقد قادت انتصاراته الأخيرة الشيخ أحمد ناظر إلى دعوة فريق جدة للتباري على نيشان من الذهب الخالص بأسم نجله فؤاد ناظر ، وقد لبى دعوته فريقا الاتحاد والمختلط . وأقيمت مباراة ساخنة بين الفريقين في يوم الجمعة 29/10/1351 هـ وحضرها جمهور كبير من مشجعي الفريقين ، وفاز الاتحاد في هذه المباراة أيضاً وأحرز النيشان الذهبي ، وكانت هذه أول جائزة يحصل عليها الاتحاد في تاريخه ، وقد بدأ الاتحاد طريقة كما رأينا بالذهب .

    التشكيلة الذهبية
    مثل فريق الاتحاد في تلك المباراة نخبة رائعة من نجوم ذلك الزمان هم : طموش، وعبد الصمد نجيب ، وعثمان باناجة ، وغريب رشاد ، وزهران إسماعيل ، وعلي يماني، والسيد عبد الله ، وحسن كامل وحمزة فتيحي ، وأخرون

    الاتحاد السفير المفوض
    حينما ازدادت علاقات المملكة التجارية والثقافية مع أرجاء المعمورة ، اتسع نشاط ميناء جدة فأصبحت تزوره السفن التجارية والبوارج الحربية وذلك قبيل الحرب العالمية الثانية وكل ناقلة من تلك الناقلات كان من ضمن بحارتها من يمارسون كرة القدم وكانت السفن تنتهز فرصة رسوها بالميناء ليوم أو يومين فتتبارى الفرق التابعة لها ودياً مع أندية جدة وكان ذلك منذ عام 1354 هـ وكان الاتحاد وقتها جاهزا للقاء مثل تلك الفرق بعد أن تسيد على أندية جدة بتغلبه عن فرق الجاليات الصومالية واليمنية والسودانية والإندونيسية والفرق الوطنية المختلفة .

    التحدي مع البارجة هاستنجس
    استهل الاتحاد لقاءات البوارج مع فريق البارجة هاستنجس لكرة القدم وكان هناك تخوف من الفريق الإنجليزي باعتبارهم مخترعو كرة القدم لكن سرعان ما تبدد هذا الخوف بمجرد نزول الاتحاديين أرض الملعب ، هناك حيث جعلت صيحات الجماهير وتشجيعهم من فريق الاتحاد فتية من الحماس وألهبت تلك الهتافات شعور لاعبي الاتحاد الوطني مع فريق البارجة ، و قد تألق في تلك المباراة لاعب الاتحاد الموهوب إبراهيم حمبظاظة وكان يلعب بالسويس كما تألق أيضاً القناص حسن كامل. رفع هذا التعادل مع فريق البارجة الإنجليزية من معنويات فريق نادي الاتحاد ذلك أن تاريخ الكرة الإنجليزية في ذلك الوقت كان يربو على نصف قرن بينما كان تاريخ ممارسة فريق الاتحاد لكرة القدم لا تتعدى سنواته عدد أصابع اليد الواحدة .

    أول مواجهة بين الاتحاد والأهلي
    أثار فوز الاتحاد على فريق البارجة البريطانية غيرة المولود الجديد فريق الأهلي ، حيث تقدم هذا الأخير إلى الاتحاد بطلب إقامة مباراة بينهما وذلك في أول عام على تأسيس الأهلي 1357 هـ وافق الاتحاديون على طلب الاهلاوي لكنهم دفعوا بالصف الثاني لمواجهة الأهلي ، وانتهت المباراة بالتعادل ، وبعد ذلك وقع ما يشبه التحدي بين رئيس الأهلي حسن شمس وقائد الاتحاد حمزة فتيحي ، فقال الشمس للفتيحي : ( ومين من اللاعبين كان ينقص الاتحاد ، كلهم لعبوا ما عد أنت وعلي اليماني ) . وازاء هذا التحدي لعب الاتحاد المباراة الثانية بكامل نجومه وفاز بالمباراة وبعد هذه المباراة أصبح الأهلي يتجنب ملاقاة الاتحاد وأستمر ذلك لأكثر من أحد عشر عاماً .

    الفوز على البارجة جون هور
    رست البارجة البريطانية جون هور في ميناء جدة عام 1369 هـ فكانت فرصة سانحة لفريق الاتحاد الجديد للتباري مع فريق كرة القدم التابع للبارجة وعلى الرغم من فنيات ذلك الفريق الإنجليزي العالية استطاع فريق الاتحاد الفوز عليهم بنتيجة 2/1 وجذبت تلك المباراة اهتمام سمو الأمير عبد الله الفيصل الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية وقتها ويقول سموه : كنت احرص على متابعة أخبار المباريات التي يخوضها الاتحاد مع هذه البوارج إعجاباً بهذه الفريق الوطني وقدرته على مقارعة الفرق الأجنبية وكانت أول مباراة أحضرها في معلب الاتحاد بجدة أمام القشلة بجوار بيت زينل وجرت بين الاتحاد وفريق البارجة البريطانية في 21/5/1369 هـ وقد حضرتها شخصياً بعد أن زارني في مكة المكرمة علي رضا وطلب مني رعاية المباراة بصفته وكيل نائب الملك : كما حضر اللقاء عبد الله السليمان وزير المالية الأسبق : وكان ذلك بمثابة مساندة ودعم للفريق وفاز الاتحاديون في تلك المباراة على الفريق الإنجليزي بنتيجة 2/صفر وسجل لفريق الاتحاد كل من عبدالوهاب عبد الحفيظ وفخري زارع . وكانت تلك المباراة أول شرارة حب لكرة القدم ولنادي الاتحاد في قلب سمو الأمير عبد الله الفيصل ومن فرط إعجابه بما قدمه اللاعبون تبرع للنادي بألف ريال وبدلتين رياضيتين لكل لاعب ، أما الشيخ عبدالله السليمان وزير المالية آنذاك فقد منح كل لاعب 500 ريال وأهداهم الشيخ عبدالله بن زقر ساعة يد لكل لاعب كما قدم قلماً مذهباً من الهدافين عبد الوهاب عبدالحفيظ وفخري زارع.


    ثـالثـا ( الإتحاد يساهم في الإعتراف بالرياضة رسمياً

    ساهمت مباراة الاتحاد مع فريق البارجة البريطانية في زيادة اهتمام الأمراء والأعيان بما يقوم به هذا الفريق وما يقدمه من نتائج رياضية مشرفة فأخذت الرياضة تدخل منعطفاً جديدا من خلال مساهمات الأمراء والأعيان في دعم الرياضة مدياً ومنعوياً وبالتالي تمهيد الطريق لتنظيمات رسمية مستقبلية تحت إشراف الدولة . وتولى سمو الأمير عبد الله الفيصل الجانب الأكبر من هذه الرعاية وذلك الدعم فكان يشجع الاتحاديين على المزيد من اللقاءات مع الفرق لكن تفرد الاتحاد بالساحة وعدم وجود فرق محلية وقوية يمكن ان تنافسه دفعه لبحث عن فرق الجاليات وبالفعل كان في جدة فريق مكون من الجالية السودانية يطلق عليه اسم الشبيبة حيث اتفق معه الاتحاديون على إقامة مباراتين

    الفوز على الشبيبة السودانية
    كسب الاتحاد المباراتين وفاز على الشبيبة مرتين كانت المرة الأولى في يوم 2/8/1369 هـ بنتيجة 1/صفر على ذلك الفريق الذي كان من أقوى فرق الجالية السودانية ونفس النتيجة فاز الاتحاد أيضاً على الشبيبة رغم انضمام ثلاثي الشبيبة الخطير عبد الحفيظ مرغني والأخوان زكي وعبد الحليم داود وبذلك الانتصار الإخير على فريق الجالية السودانية بسط الاتحاد نفوذه على مدينة جدة بينما كان الوحدة هو فارس الساحة في مكة المكرمة .

    أول مواجهة بين الاتحاد والوحدة :

    حتى نهاية الستينيات الهجرية لم تقم أي مباراة بين الاتحاد والوحدة لكن المؤشرات كانت تستدعي حتمية اللقاء وخاصة بعد تفوق الوحدة على فرق مكة المكرمة وسمع الاتحاديون عن ذلك التفوق وتلك السيادة فقرروا مواجهة الوحداويين. وبادروا بطلب إقامة اللقاء فوافق الوحداويون على إقامة اللقاء بينهما شرطة أن تقام مباراتين إحداهما في جدة والأخرى في مكة. وأقيمت المبارة الأولى في 9/8/1369هـ وانتهت تلك المباراة بفوز الاتحاد لكن الاتحاديين اعتذروا عن مباراة مكة لارتباتطهم وتقدم فريق الوحدة بشكوى للمسؤولين في وزارة الداخلية فتم إلزام الاتحاد بخوض المباراة الثانية. وهكذا تم اللقاء مجدداً بين الفريقين وانتهى أيضاً لصالح الاتحاد بنتيجة 3/1. وكان صالح زهران هو هداف الثلاثة أهداف أو (الهاتريك) بلغة هذه الأيام. ومما ذكر أن أول هدف سجله ذلك المهاجم الخطير جاء بعد 90ثانية لبداية المباراة وعلى إثره انطلقت جماهير الاتحاد تهتف (هص هص جبنا هدف بدقيقة ونص). وتأكدت بذلك زعامة الاتحاد على أندية جدة ومكة.. وعلى إثر ذلك تمت دعوته للمشاركة في احتفال سفارة الباكستان بعيدها الوطني ونازل فريق الباكستان في مباراة حضرها الملك فيصل وكان نائباً لجلالة الملك وقتها في الحجاز كما حضرها القائم بأعمال المفوضية الباكستانية وبعض رجالات السلك السياسي والأجنبي.. كما حضرها سمو الأمير عبد الله الفيصل وكانت تلك المباراة قد أقيمت في 4/11/1369هـ.

    صاروخ الاتحاد يفجر البارجة شيفرن :

    في مطلع السبعينيات الهجرية وصلت إلى ميناء جدة البارجة الإنجليزية شيفرن وتبارى فريقها لكرة القدم في 3/3/1370هـ مع فريق الاتحاد في لقاء ودي انتهى لصالح الاتحاد بهدف صاروخي سجله اللاعب عصمت على إثر تمريرة ذكية من صالح زهران أسود انطلق لها عصمت بسرعة البرق وسددها قوية في شباك فريق البارجة شيفرن وانتهى اللقاء بنتيجة 1/صفر وقد حضر تلك المباراة سمو الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع الأسبق كما حضرها معالي وزير المالية الأسبق الشيخ عبد الله السليمان. وعلى إثر تلك المباراة انهالت التبرعات من جديد على فريق الاتحاد.. ففي تبرع هو الأول من نوعه أهدى سمو الأمير عبد الله الفيصل اللاعب صالح زهران أسود سيارة شيفر موديل 50 وذلك لقيامه بواجباته الدفاعية على خير وجه في تلك المباراة. وكان لهذا الحدث التاريخي الذي سجله الاتحاد لأول مرة أثره البعيد في تطور الرياضة بالمملكة لا سيما بعد تألقه أمام فريق البارجة شيفرن التي أحرزت عدة بطولات وكؤوس أثناء تجولها في الخليج العربي والبحر الأحمر.

    بذرة التنافس بين الجارين :

    وبتسيد الاتحاد كان الأهلي يترقب هذا المارد الأصفر ويتذكر لقاءه الأول معه الذي خسره قبل أكثر من أحد عشر عاماً واضطره لتجنب ملاقاة الاتحاد طوال تلك الفترة، لكن شيئاً من الغيرة دفعت الأهلاويين إلى تحين فرصة جديدة لمواجهة الاتحاد. فتقدموا بطلب إقامة مباراتين. الأولى على ملعب الاتحاد في 9/5/1370هـ والثانية على ملعب الأهلي. جرت المباراة الأولى وسط تنافس شديد وظهر فيها الكثير من العنف وكان اللاعبين يلعبون بأعصابهم وليس بأقدامهم، وتكررت الأخطاء من الفريقين نتيجة الهجمات المتبادلة بينهما وانتهى اللقاء بالتعادل بدون أهداف، لكن هذه المباراة التاريخية كانت النواة التي أنبتت التنافس المحموم بين الجارين الذي نشاده اليوم في كل مباراة وفي كل لعبة بين الاتحاد والأهلي. ولئن كان طابع المباراة الأولى القوة والخشونة، فإن المباراة الثانية بينهما كانت أمر وأدهى بسبب الجوائز المغرية التي وضعها سمو الأمير عبد الله الفيصل تشجيعاً للفريق المنتصر، وكانت الجوائز عبارة عن ساعة ذهبية لكل لاعب، وأحد عشر رسماً لسموه موقعاً عليه بكلمة إهداء إلى جميع اللاعبين وخص رئيس النادي الفائز برسم مجسم. وكان أن سدد عبد الحفيظ ميرغني إصابة الاتحاد الوحيدة برأسه على إثر ضربة مباشرة رفعها اللاعب زكي داود، وقد احتج الأهلاويون على هذه الضربة ولم يعترفوا بالهدف. وحدثت خلافات كبيرة حول صحة الهدف قطعها سمو الأمير عبد الله الفيصل حين أيد حكم المباراة فيما ذهب إليه بصحة الهدف واعتبر الاتحاد فائزاً بالمباراة وقام سموه في اليوم التالي بتوزيع الهدايا على الاتحاديين. وكان هذا الحدث بمثابة اللطمة الموجعة على وجه الأهلي.. وشعر الاتحاديون بذلك فوقفوا موقف المحترس من خصمه الأهلي، وسارعت إدارة الاتحاد إلى توطيد العلاقة مع فريق النادي الأهلي بمكة المكرمة لتوثيق عرى المحبة وإقامة حلف ثنائي بين الناديين تحسباً للمفاجآت والمباغتات التي يمكن أن يقوم بها أهلي جدة. وأقام الاتحاد حفلاً خاصاً بمناسبة التحالف مع أهلي مكة، وجرت مناورة بين الناديين ودعي إلى الحفل سمو الأمير عبد الله الفيصل ومعالي وزير الدولة الأسبق الشيخ حمد السليمان.

    التنظيم الرسمي والنادي رقم واحد :

    ازدادت اهتمامات الأمير عبد الله الفيصل بالرياضة واتسعت دائرة رعايته للرياضيين فبذل جهوداً كبيرة لإسباغ الصفة الرسمية على النشاطات الرياضية ونجح في ذلك حيث تقرر إنشاء إدارة للشئون الرياضية تابعة لوزارة الداخلية عام 1372هـ ، وقام سموه باستقدام الخبير الرياضي خليل التاودي للإشراف الفني على النشاط الرياضي، ثم حصل سموه على موافقة بإنشاء الإدارة العامة للرياضة البدنية والكشفية بوزارة الداخلية واستقدم من مصر الخبير الرياضي مصطفى كامل منصور للمساهمة في وضع أول نظام للرياضة السعودية، وبدأت التنظيمات السمية وتم تسجيل الأندية فكان نادي الاتحاد النادي رقم واحد بحكم الأقدمية في تاريخ التأسيس.. إضافة إلى العديد من الحيثيات التي فرض فيها الاتحاد نفسه كأول ناد سعودي وبالتالي استحق لقب (عميد الأندية السعودية). وقد عرف الاتحاد بلقب (العميد) منذ مراحل التأسيس الأولى حينما نظم له شاعره محمد درويش قصيدة تغنى فيها بعمادة الاتحاد جاء فيها:

    فريق الاتحاد بكم أشيد - أنت في البلاد غدا عميد

    كأس عبد الله الفيصل للاتحاد :

    النجاح الذي تحقق في لقاءات منتخبات المناطق كأول نشاط رسمي تنظمه وتشرف عليه إدارة الشؤون الرياضية في بداية السبعينيات فتح أمام الأمير عبد الله الفيصل أبواباً جديدة من الأمل في القيام بخطوة نجاح أخرى. ولكن هذه المرة على مستوى الأندية، فكانت البداية مقصورة على أندية مكة المكرمة وجدة فقط، وذلك لتقارب المستوى الفني بين الفرق، ولضمان إنجاح أول تنظيم رسمي للمباريات بنظام الدوري، حيث قدم الأمير عبد الله الفيصل كأساً فضية للبطولة. وتكونت لجنة فنية لوضع اللائحة الخاصة بهذه المسابقة وكيفية الإشراف عليها من قبل إدارة الشؤون الرياضية.. وقد ضمت اللجنة كلاً من مصطفى كامل منصور، خليل التاودي، حسن علي، وقد اقتصر الدوري على مشاركة أندية: الاتحاد، أهلي مكة، الثغر (الأهلي حالياً)، الهلال البحري، الوحدة، وقص الاتحاد وأهلي مكة شريط الافتتاح بلقاء بينهما انتهى بتعادلهما بهدفين لكل منهما. وقدر لهذه المسابقة الأولى من نوعها في المملكة أن تواجه بعض العقبات خاصة فيما يتعلق بالتحكيم، حيث قدم نادي الثغر (الأهلي حالياً) خطاباً إلى إدارة الشؤون الرياضية يتضمن احتجاجه على حكم مباراته مع الوحدة (مصطفى كامل منصور)، فقدم هذا الأخير اعتذاره للأمير عبد الله الفيصل عن تحكيم أية مباراة قادمة، فرأى الأمير عبد الله الفيصل إيقاف هذه المسابقة مؤقتاً حتى يحل النزاع، وتم ذلك فعلاً واستؤنف الدوري بعدها، ووصل الثغر والاتحاد إلى مباراة البطولة التي جرت يوم الجمعة 24/8/1372هـ على ملعب الصبان بجدة، وتعادل الفريقان في الوقت الأصلي من المباراة، واقترح الأمير عبد الله الفيصل أن يلعب الفريقان وقتاً إضافياً مقداره 40دقيقة لحسم الموقف وتحديد الفائز. واستطاع الاتحاد أن يفوز على الثغر (الأهلي حالياً) بهدفين مقابل هدف وقام سمو الأمير عبد الله الفيصل بتسليم كأسه الفضية لكابتن الاتحاد.


    رابـعا ( التأسيس الرسمي للرياضة السعودية


    ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1377هـ حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملك، كان الاتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون.لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الاتحادية كما طالعنا لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الاتحاد التباري مع الفرق الوطنية ويمكننا القول أن المنافسات مع هذه الفرق المثيلة في مكة وجدة كانت منافسات ساخنة وأوارها مشتعل بأكثر من المباريات التي كانت تقام بين الاتحاد والجاليات.

    أول مسابقة رسمية في الملاعب السعودية :

    أقيمت أول مسابقة رسمية على نطاق المملكة وهي كأس جلالة الملك عام 1377هـ وأقيمت في العام نفسه مسابقة ولي العهد. ولم يوفق الاتحاد في السنة الأولى في نيل كأس الملك الذي نالته الوحدة. كما لم يوفق في منافسات كأس ولي العهد وهكذا وجد الاتحاد نفسه وقد خرج من الموسم الأول دون تتويج وبدأ يستعد للموسم القادم بلاعبين جدد. وكان برنامج الدوري يشمل التاري ضد فرق مثل الثغر والشاطئ والوحدة وفي نهائي الدوري فاز الاتحاد على الثغر ثم فاز الثغر عليه وتعادل الوحدة مع الشاطئ. غاية الأمر أن نتيجة الدوري حتمت أن يلتقي فريق الاتحاد مع فريق الوحدة وكان لفريق الاتحاد 12نقطة ولفريق الوحدة 11نقطة فالتقى الفريقان في 18/8/1378هـ وتعادلا وبذلك أصبح الكأس من نصيب الاتحاد. وبدءا من هذه الكأس سلك الاتحاد درب الذهب وصنع أمجاداً رائعة فقد فاز في تلك الفترة بكأس الملك لثلاث سنوات متتالية 1378هـ، 1379هـ، 1380هـ كما فاز بكأس سو ولي العهد (الوطنيون) في عام 1378هـ، 1379هـ، ثم عاد الاتحاد في عام 1383هـ وفاز بخمسة كؤوس: كأس الملك، كأس ولي العهد، كأس الطائرة، كأس تنس الطاولة، كأس السلة.. ويعتبر ذلك الموسم (1383هـ) من أشهر المواسم التي احتكر فيها الاتحاد بطولات كل المنافسات على مستوى جميع الألعاب.

    كأس النسر الاتحادي :

    وفي عام 1386هـ أدخلت رعاية الشباب تعديلاً على نظام الدور فاختارت الأول والثاني من المناطق الثلاث (الغربية والوسطى والشرقية) للعب على الدوري الجديد (الدوري الممتاز) وهو من دورين انتهى الدور الأول وكان ترتيب الاتحاد المركز الأول. لكن تعذر إكمال الدور الثاني من هذا الدوري بسبب نكسة الخامس من حزيران. وتوج الاتحاد كئوسه بأن أستعاد كأس الملك لعام 1387هـ في واحدة من أقوى النهائيات القديمة وكان ذلك أمام النصر في الرياض وفاز بها الاتحاد 5/3 وساهمت تلك المباراة في شعبيته الجارفة كما أن الملك فيصل بن عبد العزيز أبدى إعجابه بالمستوى الذي قدمه الاتحاد وخاصة سعيد غراب والحارس تركي بافرط حيث أطلق على الغراب لقلب (العقاب) وأطلق على تركي بافرط لقب (خط ماجينو المكهرب).


    خـامســا ( عودة للبطولات بعد سنوات عجاف



    عودة العميد إلى منصات التتويج :

    رغم روعة الإنجاز التاريخي الذي حققه الاتحاد في موسم 1387هـ إلا أن صعوده إلى القمة وتربعه عليها بذلك التميز والانفراد أثر حفيظة البعض فأصيب الاتحاد بعين الحسد وفتح النادي صفحة قاتمة، رمادية اللون من تاريخه لا يحبذ الاتحاديون قدح زناد الذاكرة لاستعادة صورها وأحداثها، فقد دخل النادي مع مطلع عام 1388هـ مرحلة جديدة من الضياع والتشتت كانت مقدمة لأسوأ فترة مر بها النادي منذ تأسيسه حيث كان مهدداً بالانهيار والاندثار.

    حتى عام 1402 هـ تولى رئاسة النادي الأستاذ إبراهيم أفندي وكان النادي في ذروة اكتمال عناصر التفوق والاستعداد للبطولات وبالتالي تصادف قدوم هذه الإدارة مع تنظيم (الدوري المشترك) عام 1402هـ، ولما كان فريق كرة القدم مشبعاً بعدد كبير من النجوم الذين جلبهم الأمير طلال بن منصور فقد نجح الاتحاد في خوض منافسة قوية في الدوري المشترك ونجح إبراهيم أفندي في استثمار تلك القدرات وقاد النادي بحنكة واستطاع أن يتعاقد مع مدرب برازيلي كفء (شيزنهو) الذي استطاع أن يقود الاتحاد فنياً للفوز ببطولة الدوري المشترك ويعود به إلى منصات التتويج بعد غياب دام خمسة عشر عاماً. كان لهذه البطولة طعم خاص ومميز ووجدت عند الاتحاديين الكثير من الفرح والسرور والأمل في المزيد من البطولات، والأهم أنها فتحت الأبواب أمام شخصيات اتحادية كانت تتحفز لخدمة هذا النادي العريق من الداخل أمثال الدكتور عبد الفتاح ناظر الذي أسس البنية التحتية لكل التنظيمات الحديثة لنادي الاتحاد ودخل بالنادي عصر الكمبيوتر وأسبغ عليه شكل النادي المتطور، ثم جاء المهندس حسين لنجاوي الذي استفاد من خبرته في إدارة الناظر وقاد الاتحاد إلى مناجم الذهب الحقيقي حيث فاز الاتحاد ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين في 28شعبان1408هـ إثر فوزه على النصر بهدف قاتل سجله محمد السويد في منتصف الشوط الأول.. وكانت حلاوة هذا الفوز الكبير تتدفق في كل أرجاء البيت الاتحادي فقد استعاد الاتحاد الفوز بهذه الكأس الغالية بعد غياب دام 21عاماً. فكانت بحق بطولة تاريخية لا تزال عالقة في أذهان الاتحاديين. وكأني بهذه الكأس قد أضاءت شمعة الأمل في المزيد من الحضور البطولة وتحقيق إنجازات تليق بهذا النادي العريق. وبالفعل نجح الاتحاد في عام 1411هـ في الفوز بكأس سمو ولي العهد أثناء رئاسة الأستاذ أحمد مسعود، وكل هذه البطولات والإنجازات جميلة وتاريخية ومحفورة في الذاكرة الاتحادية القديمة والحديثة لكنها رغم ذلك لم تحقق الحد الأعلى من طموحات الاتحاديين وآمالهم لتعويض ما فات في السنوات العجاف. ثم أن العميد بطبعه لا يشبع بلقمة من هنا أو لقمة من هناك بل يريد أن يأكل من الطبق الذهبي بمفرده ويتلذذ به إلى حد الإشباع.



    تاريخ التأسيس: 1927



    الملعب: ستاد الأمير عبد الله الفيصل – جدة


    سعة الملعب : 24000 متفرج

    اللقب: العميد، الإتي، المونديالي

    المدرب: كالديرون

    المدرب المساعد: حمزة ادريس

    نجم الفريق: محمد نور

    ألوان الفريق الأساسية: الفانيلة الصفراء والسوداء المخططة، والسروال الأبيض

    إنجازات الفريق:

    - بطل الدوري السعودي ست مرات مواسم 1981/1982، 1996/1997، 1998/1999، 1999/2000، 2000/2001، 2002/2003/2007

    - بطل كأس ولي العهد السعودي ست مرات أعوام 1958، 1959، 1991، 1997، 2001، 2004

    - بطل كأس الأمير فيصل بن فهد ثلاث مرات 1986، 1997، 1999

    - بطل كأس الأندية الخليجية عام 1999

    - بطل دوري أبطال آسيا عامي 2004 و2005

    - بطل كأس الأندية الآسيوية أبطال الكأس عام 1999

    - بطل دوري أبطال العرب عام 2005

    - شارك في بطولة العالم للأندية عام 2005 وحل في المركز الرابع .



    الروساء:
    علي سلطان 1347 -1350 هـ
    عبدالعزيز جميل 1350 -1354 هـ
    حمزة فتيحي 1354 -1357 هـ
    محمد سعيد بن فريج 1357 -1369 هـ
    عبدالعزيز جميل 1369 -1370 هـ
    عبدالرحمن ملا 1370 هـ
    سليمان التركي 1370 -1374 هـ
    عبدالحميد مشخص 1374 -1376 هـ
    عبداللطيف اللنجاوي 1376 -1379 هـ
    عبدالرزاق متبولي 1379 هـ
    عبداللطيف اللنجاوي 1380 -1382 هـ
    فتحي ابو الجدايل 1382 -1386 هـ
    يوسف الطويل 1386 -1387 هـ
    غازي سلطان 1389 -1390 هـ
    مازن رشاد فرعون 1390 -1393 هـ
    اسماعيل مناع 1393 -1394 هـ
    الامير طلال بن منصور 1394 -1401 هـ
    ابراهيم محمد افندي 1401 -1403 هـ
    الامير طلال بن منصور 1403 -1405 هـ
    عبدالفتاح ناظر 1405 -1407 هـ
    حسين اللنجاوي 1408 -1409 هـ
    عبدالفتاح ناظر 1409 -1410 هـ
    عدنان محمد جمجوم 1410 -1411 هـ
    احمد عمر مسعود 1411 -1412 هـ
    عبدالفتاح ناظر 1413 -1414 هـ
    عدنان محمد جمجوم 1414 -1416 هـ
    طلعت ابراهيم لامي 1416 -1419 هـ
    احمد عمر مسعود 1419 -1422 هـ
    حسن اسعد جمجوم 1422 -1423 هـ
    محمد جمال ابو عمارة 1423 -1424 هـ
    منصور حمدان البلوي(الرئيس الالماسي) 1424 - 1429هـ
    جمال ابو عمارة (الرئيس الحالي)

    الاسم: أحمد الدوخي
    تاريخ الميلاد: 25 اكتوبر 1976 مكان الميلاد: السعودية
    الطول: 1.75
    المركز: مدافع
    الرقم: 2
    الأندية السابقة: الهلال من 1995 إلى 2005
    مثل المنتخب السعودي: 71 مرة
    الأهداف الدولية: 4
    شارك في كأس العالم لكرة القدم 2002 و 2006 مع منتخب السعودية لكرة القدم.
    كان انتقاله من نادي العاصمه الهلال إلى الاتحاد قد أثار لغطاً وجدلاً كبيرين في دوائر المهتمين بكرة القدم



    مبارياته مع الاتحاد
    اجمالي عدد المباريات : 65 مباراة


    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 38 ]
    دوري أبطال آسيــــــــــا .. [ 8 ]
    دوري أبطال العــــــــرب .. [ 7 ]
    كأس ولــــــي العهـــــــــد .. [ 5 ]
    كأس الاميــــــر فيصــل .. [ 5 ]
    كأس العالم للأنديـــــــــة .. [ 2 ]


    عدد المباريات في كل موسم ..


    موسم 05 / 2006 م .. [ 24 ] مباراة
    موسم 06 / 2007 م .. [ 28 ] مباراة
    موسم 07 / 2008 م .. [ 13 ] مباريات


    الأهــــــــداف ..
    3


    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 1 ]
    دوري أبطال العــــــــرب .. [ 1 ]
    دوري أبطال آسيــــــــــــا .. [ 1 ]


    البطاقات الحمراء ..
    3


    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    دوري أبطال العـــــــــرب .. [ 1 ]
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 1 ]
    كأس الاميــــــر فيصـــل .. [ 1 ]


    أولويات من مشوار اللاعب أحمد الدوخي ..


    أول مباراة ..
    الاتحاد 3-3 الوحدة
    كأس الامير فيصل موسم 05 / 2006 م


    أول مباراة آسيويـــة ..
    شاندونج الصيني 1-1 الاتحاد
    ذهاب دور الــ 8 - دوري الابطال 2005 م


    أول مباراة عربية ..
    الكويت الكويتي 0-0 الاتحاد
    ذهاب دور الــ 32 - موسم 05 / 2006 م


    أول مباراة في كأس ولي العهد ..
    الرياض 0-1 الاتحاد
    دور الــ 16 - موسم 05 / 2006 م


    أول مباراة في الدوري ..
    الاتحاد 7-3 الحزم
    الدور الاول - موسم 05 / 2006 م


    أول هـــدف ..
    الاتحاد 4-2 العين الاماراتي
    نهائي دوري ابطال آسيا 2005 م
    وقد سجل الهدف الرابع للاتحاد


    أول بطاقة حمراء ..
    الوداد المغربي 2-0 الاتحاد
    اياب دور الــ 16 - دوري ابطال العرب 05 / 2006م



    الدوخي حارس مرمى !! ..


    لعب احمد الدوخي حارسا لمرمى الاتحاد لمدة 10 دقائق
    امام الاهلي في لقاء الفريقين بالدور الاول موسم 05 / 2006م
    حيث طرد زميله تيسير النتيف في الدقيقة 82 وقد انتهت
    التغييرات .. تصدَى الدوخي للمهمة الصعبة في المباراة
    الجماهيرية واستقبل هدف التعادل من ركلة جزاء , انتهت
    المباراة بالتعادل 2-2 ..
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ






    الاسم : محمد أمين الزهراني

    العمر : 27 سنة

    المركز : وسط




    اجمالي عدد المباريات : 144 مباراة




    وكانت موزعة على البطولات التالية :

    الدوري السعودي الممتاز .. [ 70 ]
    كأس الاميـــــر فيصــــل .. [ 28 ]
    كأس ولــــــــي العهـــــــد .. [ 12 ]
    دوري أبطال العـــــــرب .. [ 22 ]
    البطولات الآسيويـــــــــة .. [ 10 ]
    كأس العالم للأنديـــــــــــــة .. [ 2 ]




    عدد المباريات في كل موسم ..




    موسم 99 / 2000 م .. [ 15 ]

    موسم 00 / 2001 م .. [ 10 ]
    موسم 01 / 2002 م .. [ 21 ]
    موسم 02 / 2003 م .. [ 15 ]
    موسم 03 / 2004 م .. [ 28 ]
    موسم 04 / 2005 م .. [ 14 ]
    موسم 05 / 2006 م .. [ 21 ]
    موسم 06 / 2007 م .. [ 11 ]
    موسم 07 / 2008 م .. [ 9 ]




    الاهــــــداف ..

    27




    وكانت موزعة على البطولات التالية :

    كأس الامير فيصـــــــــــــل .. [ 16 ]
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 7 ]
    البطولات الاسيويــــــــــة .. [ 2 ]
    دوري أبطال العــــــــرب .. [ 2 ]




    البطاقات الحمراء ..

    1




    وكان في مباراة الطائي من الدوري السعودي موسم 06 / 2007 م

    والتي انتهت 1-0 للاتحاد في مدينة حائل ..




    أولويات من مشوار اللاعب محمد أميـــــــن ..




    أول مباراة ..

    الاتحاد 4-0 النجمة
    كأس الامير فيصل موسم 99 / 2000 م




    أول مباراة في الدوري ..

    الاتحاد 4-1 الرائد
    الدور الاول - دوري 99 / 2000 م
    وقد سجل محمد أمين الهدف الرابع




    أول مباراة في بطولة الكأس ..

    الاتحاد 6-0 أبها
    دور الــ 16 - موسم 01 / 2002 م




    أول مباراة آسيويــــــــة ..

    الاتحاد 2-1 جابليو الياباني
    اياب نهائي السوبر - موسم 99 / 2000 م
    وقد سجل الهدف الثاني للاتحاد




    أول مباراة عربية ..

    الاتحاد 0-0 الطلبة العراقي
    دور المجموعات - موسم 03 / 2004 م




    أول هدف ..

    النصر 3-2 الاتحاد
    الدور الاول - كاس الامير فيصل موسم 99 / 2000 م
    وقد سجل اللاعب كلا الهدفين للاتحاد
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
    الاسم : طلال المشعل
    العمر : 29 سنة
    المركز : هجوم


    اجمالي عدد المباريات : 14 مباراة


    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 8 ]
    كأس الامير فيصـــــــل .. [ 5 ]
    كأس ولي العهـــــــــد .. [ 1 ]


    عدد المباريات في كل موسم ..


    موسم 07 / 2008 م.. [ 14 ]



    الأهـــــداف ..
    3


    وجاءت في بطولة كأس الامير فيصل



    البطاقات الحمراء ..
    0


    أولويات من مشوار اللاعب طلال المشعل ..


    أول مباراة ..
    الاتحاد 1-0 القادسية
    الدور الاول - دوري 07 / 2008 م



    أول مباراة في كأس الامير فيصل ..
    النصر 4-1 الاتحاد
    الدور الاول - موسم 07 / 2008 م
    وسجل من خلالها أول اهدافه مع الاتحاد

    الاسم : حمد محسن المنتشري
    العمر : 25 سنة
    المركز : دفاع

    اجمالي عدد المباريات : 195 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 104 ]
    البطولات الآسيويــــــــة .. [ 16 ]
    كأس ولي العهــــــــــــد .. [ 19 ]
    كأس الاميـــر فيصـــــل .. [ 15 ]
    البطولات العربيـــــــــة .. [ 36 ]
    كأس العالم للأنديـــــــــة .. [ 3 ]
    السوبر السعودي المصري .. [ 2 ]

    عدد المباريات في كل موسم ..

    موسم 01 / 2002 م .. [ 18 ]
    موسم 02 / 2003 م .. [ 37 ]
    موسم 03 / 2004 م .. [ 37 ]
    موسم 04 / 2005 م .. [ 30 ]
    موسم 05 / 2006 م .. [ 20 ]
    موسم 06 / 2007 م .. [ 28 ]
    موسم 07 / 2008 م .. [ 25 ]

    بطولات المنتشري مع الاتحاد ..

    الدوري السعودي الممتاز مرتين
    موسم 02 / 2003 م - 06 / 2007 م
    كأس ولي العهد مرة واحدة
    موسم 03 / 2004 م
    دوري أبطال آسيا مرتين
    2004 م - 2005 م
    دوري أبطال العرب مرة واحدة
    موسم 04 / 2005 م

    كما أنه شارك في كأس العالم للاندية باليابان 2005م


    الأهـــــــــداف ..
    17

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 9 ]
    البطولات الآسيويــــــــة .. [ 2 ]
    دوري أبطال العــــــــرب .. [ 2 ]
    كأس الأمير فيصـــــــــل .. [ 2 ]
    كأس العالم للأنديــــــــة .. [ 1 ]
    كأس ولــــــــي العهــــد .. [ 1 ]

    البطاقات الحمراء ..
    5

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 2 ]
    دوري أبطال العـــــــرب .. [ 1 ]
    كأس العالم للأنديـــــــــة .. [ 1 ]
    كأس ولي العهــــــــــــد .. [ 1 ]

    أولويات من مشوار اللاعب حمد المنتشري ..

    أول مباراة ..
    الرياض 1-4 الاتحاد
    / 2002 م

    أول مباراة في الدوري ..
    الشعلة 2-1 الاتحاد
    الدور الاول - موسم 01 / 2002 م

    اول مباراة آسيوية ..
    الاتحاد 3-2 الاستقلال الايراني
    دور الــ 16 - كأس الاندية البطلة
    وقد سجل المنتشري هدف الفوز في اللقاء

    اول مباراة في كأس ولي العهد ..
    الاتحاد 5-0 الطائي
    دور الــ 16 - موسم 02 / 2003 م

    أول مباراة عربية ..
    الاتحاد 4-1 القادسية الكويتي
    البطولة العربية المفتوحة عام 2003م

    أول هــــدف ..
    الاتحاد 2-2 الوحدة
    / 2002 م
    وسجل الهدف الثاني ( التعادل ) في الدقيقة 94

    أول بطاقة حمراء ..
    الاتحاد 3-1 الكويت الكويتي
    دوري ابطال العرب موسم 03 / 2004 م
    وكانت في الدقيقة 6 من عمر المباراة ..

    أفضل لاعب آسيوي 2005 م ..

    وتعتبر أغلى الجوائز في تاريخ اللاعب , حمد تحصل
    على الجائزة وهو في سن الــ 23 وهو قلب الدفاع
    الوحيد في آسيا الذي حصل على هذهـ الجائزة ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ




    الاسم : مناف عيد أبو شقير
    العمر : 28 سنة
    المركز : وسط

    اجمالي عدد المباريات : 234 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 127 ]
    البطولات العربيــــــــــــة .. [ 32 ]
    البطولات الآسيويـــــــــة .. [ 19 ]
    كأس الاميــــــر فيصــــل .. [ 22 ]
    كأس ولــــــــــي العهــــد .. [ 23 ]
    كأس العالم للأنديــــــــــة .. [ 3 ]
    السوبر السعودي المصري .. [ 3 ]
    بطولة الاندية الخليجيــــــــة .. [ 5 ]

    عدد المباريات في كل موسم ..

    موسم 99 / 2000 م .. [ 1 ]
    موسم 00 / 2001 م .. [ 31 ]
    موسم 01 / 2002 م .. [ 24 ]
    موسم 02 / 2003 م .. [ 36 ]
    موسم 03 / 2004 م .. [ 28 ]
    موسم 04 / 2005 م .. [ 30 ]
    موسم 05 / 2006 م .. [ 27 ]
    موسم 06 / 2007 م .. [ 34 ]
    موسم 07 / 2008 م .. [ 23 ]

    الأهــــــــداف ..
    30

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 15 ]
    دوري أبطال آسيـــــــــا .. [ 4 ]
    كأس الاميــــر فيصـــــل .. [ 4 ]
    كأس ولـــــي العهـــــــــد .. [ 3 ]
    دوري أبطال العـــــــرب .. [ 4 ]

    البطاقات الحمراء ..
    2

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 1 ]
    كاس الامير فيصــــــــل .. [ 1 ]

    أولويات من مشوار النجم مناف أبو شقير ..

    أول مباراة ..
    الاتحاد 4-1 الوحدة
    الدور الاول - دوري 99 / 2000 م

    أول مباراة في كأس ولي العهد ..
    الاتحاد 4-0 أبها
    دور الــ 16 - موسم 00 / 2001 م

    أول مباراة في كاس الامير فيصل ..
    الاتحاد 5-0 الاتفاق
    الدور الاول - موسم 00 / 2001 م

    أول مباراة عــربيـــــة ..
    الاتحاد 4-1 القادسية الكويتي
    البطولة العربية المفتوحة عام 2003 م

    أول مباراة آسيوية ..
    بيروزي الايراني 0-0 الاتحاد
    دور الــ8 ( مجمع في طهران ) - عام 2001 م

    أول هــــدف ..
    الاتحاد 5-0 الاتفاق
    الدور الاول - كاس الامير فيصل 00 / 2001 م
    وقد سجل الهدف الرابع للاتحاد

    أول بطاقة حمراء ..
    الاتحاد 4-2 الوحدة
    الدور الاول - موسم 03 / 2004 م
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
    الاسم : سعـــود كريري
    العمر : 27 سنة
    المركز : محور

    اجمالي عدد المباريات : 126 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 56 ]
    دوري أبطال العــــــــرب .. [ 29 ]
    دوري أبطال آسيـــــــــــا .. [ 18 ]
    كأس ولــــــــي العهــــــد .. [ 18 ]
    كأس العالم للأنديـــــــــــة .. [ 3 ]
    كأس الاميـــــر فيصـــــل .. [ 2 ]

    عدد المباريات في كل موسم ..

    موسم 03 / 2004 م .. [ 30 ] مباراة
    موسم 04 / 2005 م .. [ 26 ] مباراة
    موسم 05 / 2006 م .. [ 22 ] مباراة
    موسم 06 / 2007 م .. [ 29 ] مباراة
    موسم 07 / 2008 م .. [ 19 ] مباراة

    الاهـــــداف ..
    5

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    كأس ولي العهـــــــــــــد .. [ 3 ]
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 1 ]
    دوري أبطال آسيــــــــــا .. [ 1 ]

    البطاقات الحمراء ..
    3

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 1 ]
    دوري أبطال آسيـــــــــــا .. [ 1 ]
    دوري ابطال العــــــــرب .. [ 1 ]


    أولويات من مشوار اللاعب سعود كريري ..

    أول مباراة ..
    الاتحاد 4-0 الخليج
    الدور الثاني - دوري 03 / 2004م

    أول مباراة في دوري ابطال آسيا ..
    الاتحاد 2-0 العربي الكويتي
    دور الــ 32 ( مجموعات ) - موسم 2004 م

    أول مباراة في دوري ابطال العرب ..
    الفيصلي الاردني 0-0 الاتحاد
    دور الــ 16 - موسم 03 / 2004 م

    أول مباراة في كأس ولي العهد ..
    الاتحاد 3-0 الاخدود
    دور الــ 16 - موسم 03 / 2004 م

    أول مباراة في كأس الامير فيصل ..
    الشباب 0-3 الاتحاد
    نصف نهائي الكأس - موسم 06 / 2007 م

    أول هــــدف ..
    بوسان الكوري 0-5 الاتحاد
    ذهاب دور الــ 4 - دوري ابطال اسيا 2005م
    وقد سجل الهدف الرابع للاتحاد

    أول بطاقة حمراء ..
    الكرامة السوري 4-0 الاتحاد
    اياب دور الــ 8 - دوري ابطال اسيا 2006 م





    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
    الاسم : ماجنو ألفيـــــس
    العمر : 29 سنة
    المركز : هجوم

    اجمالي عدد المباريات : 13 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 10 ]
    كاس ولي العهــــــــــد .. [ 2 ]
    دوري أبطال آسيـــــا .. [ 1 ]

    الأهــــداف ..
    11

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 9 ]
    كأس ولي العهــــــــــــد .. [ 1 ]
    دوري أبطال آسيــــــــــا .. [ 1 ]

    البطاقات الحمراء ..
    0

    أولويات من مشوار اللاعب ماجنو ألفيس ..

    أول مباراة ..
    نجران 2-2 الاتحاد
    الدور الثاني - دوري 07 / 2008 م

    أول هدف ..
    نجران 2-2 الاتحاد
    الدور الثاني - دوري 07 / 2008 م
    وقد سجل الهدف الثاني للاتحاد بالدقيقة 94

    سوبر هاتريك أمام النصر !! ..

    قاد ( المغناطيس ) فريق الاتحاد الى فوز كبير
    على ضيفه النصر وبنتيجة 4-0 ضمن دوري
    07 / 2008 م , وقد سجل ماجنيتو الاهداف
    الاربعة بكلا القدمين ..

    الاسم : الحسن كيتا
    العمر : 24 سنة
    المركز : هجوم
    الجنسية : غيني

    اجمالي عدد المباريات : 63 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 43 ]
    كأس ولـــي العهــــــــــد .. [ 7 ]
    كأس الاميـــــر فيصـــل .. [ 5 ]
    دوري أبطال العــــــرب .. [ 4 ]
    دوري أبطال آسيــــــــــا .. [ 4 ]

    عدد المباريات في كل موسم ..

    موسم 06 / 2007 م .. [ 39 ] مباراة
    موسم 07 / 2008 م .. [ 24 ] مباراة

    الأهــــــــداف ..
    36

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 18 ]
    كأس ولي العهــــــــــــــد .. [ 8 ]
    كأس الاميـــــــــر فيصل .. [ 5 ]
    دوري أبطال العـــــــرب .. [ 4 ]
    دوري أبطال آسيــــــــــا .. [ 1 ]

    البطاقات الحمراء ..
    0

    أولويات من مشوار اللاعب الحسن كيتا ..

    أول مباراة ..
    الاتحاد 3-2 الطائي
    الدور الاول - دوري 06 / 2007 م

    أول مباراة آسيويــــــــة ..
    الاتحاد 2-0 الكرامة السوري
    ذهاب دور الــ 8 - موسم 2006 م

    أول مباراة في كأس ولي العهد ..
    الاتحاد 6-1 الطائي
    دور الــ 16 - موسم 06 / 2007 م

    أول مباراة عربيــــــة ..
    الاتحاد 3-1 أولمبيك خريبكة
    ذهاب دور الــ 32 - موسم 06 / 2007 م

    أول مباراة في كأس الامير فيصل ..
    الاتحاد 4-3 الفيصلي
    الدورالثاني - موسم 06 / 2007 م

    أول هــــدف ..
    الاتحاد 2-0 الكرامة السوري
    ذهاب دور الــ 8 - دوري الابطال 2006 م
    وقد سجل الهدف الأول للاتحاد
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    الاسم : صالح فهد الصقـــري
    العمر : 29 سنة
    المركز : ظهير ايسر

    اجمالي عدد المباريات : 211 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 116 ]
    كأس ولــــي العهــــــــــد .. [ 23 ]
    كأس الأميــــر فيصـــــل .. [ 12 ]
    البطولات الآسيويــــــــة .. [ 18 ]
    البطولات العربيـــــــــــة .. [ 31 ]
    كأس الاندية الخليجيــــــة .. [ 5 ]
    السوبر السعودي المصري .. [ 3 ]
    كأس السوبر الاسيويـــــــة .. [ 1 ]
    بطولة كأس المؤســــــــــس .. [ 2 ]

    عدد المباريات في كل موسم ..

    موسم 99 / 2000 م .. [ 28 ] مباراة
    موسم 00 / 2001 م .. [ 30 ] مباراة
    موسم 01 / 2002 م .. [ 13 ] مباراة
    موسم 02 / 2003 م .. [ 31 ] مباراة
    موسم 03 / 2004 م .. [ 35 ] مباراة
    موسم 04 / 2005 م .. [ 26 ] مباراة
    موسم 05 / 2006 م .. [ 3 ] مباريات
    موسم 06 / 2007 م .. [ 29 ] مباراة
    موسم 07 / 2008 م .. [ 16 ] مباراة

    الاهـــــداف ..
    20

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 13 ]
    كأس الاميـــر فيصــــــل .. [ 3 ]
    كأس ولــــي العهــــــــــد .. [ 1 ]
    كأس الأندية الخليجيـــــة .. [ 1 ]
    البطولات الآسيويـــــــــة .. [ 2 ]

    البطاقات الحمراء ..
    1

    وحصل عليه في نصف نهائي كأس ولي العهد موسم
    00 / 2001 م بالرياض أمام الهلال , في المباراة
    / 7


    أولويات من مشوار اللاعب صالح الصقري ..

    أول مباراة ..
    الاتحاد 1-1 الاهلي
    ذهاب نصف نهائي كأس المؤسس - موسم 99/2000م

    أول مباراة في الدوري ..
    الاتحاد 5-1 الطائي
    الدور الأول - موسم 99 / 2000 م

    أول مباراة آسيويــــة ..
    الاتحاد 1-0 الاستقلال الايراني
    ذهاب دور الــ 16 - موسم 99 / 2000 م

    أول مباراة في كأس ولي العهد ..
    الوحدة 0 - 3 الاتحاد
    دور الــ 16 - موسم 99 / 2000 م

    أول مباراة عربيـــــة ..
    الاتحاد 4-1 القادسية الكويتي
    البطولة العربية المفتوحة - عام 2003 م

    أول هــــدف ..
    الاتحاد 5-1 الطائي
    الدور الاول - دوري 99 / 2000 م
    وقد سجل الهدف الرابع للاتحاد
    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    الاسم : سلطان النمري
    المركز : هجوم

    اجمالي عدد المباريات : 24 مباراة

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 11 ]
    كأس الاميـــر فيصـــــل .. [ 13 ]

    عدد المباريات في كل موسم ..

    موسم 06 / 2007 م .. [ 13 ] مباراة
    موسم 07 / 2008 م .. [ 11 ] مباراة

    بطولات النمري مع الاتحاد ..

    الدوري السعودي الممتاز 2007 م

    الأهـــــــــداف ..
    5

    وكانت موزعة على البطولات التالية :
    كأس الاميـــر فيصــــل .. [ 4 ]
    الدوري السعودي الممتاز .. [ 1 ]

    البطاقات الحمراء ..
    0

    أولويات من مشوار اللاعب سلطان النمري ..

    أول مباراة ..
    الفيصلي 2-2 الاتحاد
    الدور الاول - كاس الامير فيصل موسم 06 / 2007 م

    أول مباراة في الدوري ..
    الاتحاد 2-0 الخليج
    الدور الاول موسم 06 / 2007 م

    أول هـــدف ..
    الفيصلي 2-2 الاتحاد
    الدور الاول - كاس الامير فيصل موسم 06 / 2007 م
    وقد سجل هدفي الاتحاد في المباراة ..
    ـــــــــــــ
    avatar
    غريب
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 184
    نقاط : 3385
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009
    الموقع : مكه المكرمه

    رد: نادي العميد (( من الألف إلى الياء ))

    مُساهمة من طرف غريب في الخميس أكتوبر 29, 2009 6:18 am

    شكرا الف
    مع اني ماقرءت كل الموضوغ لان الخط كبييييير
    ونرجو تصغير الخط في المرات القادمه
    شكرا


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:41 pm